انطللاق فعاليات اليوم العلمي لكلية الصيدلة 29/4/2015

انطلقت في الجامعة الأرنية اليوم فعاليات اليوم العلمي لكلية الصيدلة بعنوان "الصيدلة بين العلم والتطبيق: نظرة مستجدة" بمشاركة نخبة من الصيادلة والمتخصصين من الأردن وخارجه.

 

وقالت عميدة كلية الصيدلة الدكتورة رلى درويش في كلمة ألقتها خلال اليوم العلمي إن مهنة الصيدلة تعتمد على التوأمة بين الفعاليات الصيدلانية والأكاديمية؛ مشيرة إلى  أن التعليم الصيدلاني لا يرتقي إلا إذا لبّى احتياجات ومتطلبات المجتمع.

 

وأضافت درويش أن مهنة الصيدلة تشهد تطورات محلية وعالمية، مؤكدة أهمية هذا اليوم وما يضيفه من معرفة وخبرة لدى طلبة الصيدلة، آملة أن يحقق الأهداف المنشودة والملموسة التي يطمح اليوم العلمي إلى الخروج بها.

 

وأشارت إلى أن الكلية وفي سبيل سعيها للتوجه نحو العالمية؛ بدأت بالحصول على الإعتماد الداخلي لبرنامجي (صيدلي ودكتور صيدلي)، وتعمل حاليا للوصول إلى الإعتمادية العالمية لتبقى في طريق التميز على الصعيدين البحثي والتعليمي في مجالات الصيدلة كافة.

 

وناقش المشاركون عبر ثلاث جلسات أوراق عمل ضمت عدد من المحاور المتخصصة عن مستقبل مهنة الصيدلة، قدمها نخبة من المحاضرين وذوي الخبرة في هذا المجال؛ واشتملت موضوعات الجلسة الأولى على التقنية الحديثة لإعطاء الأدوية، والتطبيقات الطبية لاستعمال تقنية النانو، إضافة إلى أحدث التقنيات المستخدمة في علاج مرض السرطان.

 

وركزت الجلسة الثانية على موضوعات تتعلق باستعمالات النباتات الطبية، وأخرى عن دور الصيدلاني السريري في تقديم الرعاية والمشورة للمرضى، وأخيرة عن دور الصيدلاني في علاج وتقديم المشورة لمرضى هشاشة العظام.

 

وسلطت الجلسة الثالثة الضوء على جملة من المحاضرات المتعلقة بالممارسة الصيدلانية في المجتمع والقطاع العام، تحدثت الأولى عن الطرق الحديثة في إدارة صيدليات المجتمع، والثانية عن تطبيقات ممارسة الجودة في الأدوية الأردنية، فيما جاءت المحاضرة الثالثة حول نظام تسعير الأدوية الأردنية ودوره الفاعل في ضبط كلفة الرعاية الصحية، والمحاضرة الختامية تحدثت عن المخدرات وأثرها على المجتمع

 

وعلى هامش اليوم العلمي افتتح نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور عزمي محافظة معرضاً لشركات الأدوية والصيدليات الأردنية، شارك فيه نقابة الصيادلة، وشركة أدوية الحكمة، ومستودع  أمنية التجاري، وشركة الحياة للصناعات الدوائية، ومجموعة الوافي للتسويق والتجارة الدولية، وشركة Sebamed، والشركة الأردنية السويدية، وشركة دار الدواء للتنمية والاستثمار، ودار الغذاء، والشركة العربية للصناعات الدوائية، وشركة أوزون لانتاج المستحضرات التجميلية، والشركة الأردنية لإنتاج الأجسام المضادة، والشركة الأردنية لإنتاج الأدوية، وإدارة مكافحة المخدرات، وصيدلية ريميدز، والمجمع الطبي العربي، إضافة إلى زاوية خاصة بمنشورات عمادة البحث العلمي في الجامعة.

 

وفي الختام كرم محافظة الخبير الصيدلاني البروفيسور "جيمس ماكيلناي" من المملكة المتحدة، ووزعت عميدة الكلية الشهادات على المشاركين في اليوم العلمي وكل من ساهم في تنظيمه وإنجاحه.

 

 
 
 

كلية الصيدلة

كلية الصيدلة واحدة من المراكز الرائدة في مجال التعليم الصيدلاني في الأردن، وتتمتع بسمعة وطنية وإقليمية ممتازة في البحث والابتكار ... الصيدلة كلية التميز