Skip Ribbon Commands
Skip to main content

PCUmore

 

قسم العناية الصيدلانية

(مستشفى الجامعة الاردنية)

 أهداف قسم العناية الصيدلانية

يعتبر الهدف الأساسي لقسم العناية الصيدلانية هو رفع مستوى ونوعية الرعاية الدوائية المقدمة للمريض من حيث الوقاية وحل المشكلات المتعلقة بالأدوية (الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية وغيرها) وتشجيع الاستخدام الرشيد للدواء.

يمكن تلخيص الأهداف الرئيسية كالتالي:

  1. تقليل عدد المشكلات الناجمة عن استخدام الدواء (كالآثار الجانبية / التفاعلات الدوائية / وغيرها).
  2. تحسين التزام المريض بأخذ الدواء في المواعيد والكميات المناسبة لحاجاته الصحية من خلال تثقيف المريض حول أدويته الموصوفة وعلاقتها بمرضه.
  3. تشجيع الالتزام بالتوجيهات والمعايير العالمية المتعلقة  بالتداوي
  4. تطوير نظام للعلاج يتيح تحسين عملية وصف الأدوية بما يخدم مصلحة المريض ويمنع الاستخدام المفرط وغير المبرر لبعض الأدوية كالمضادات الحيوية، مسكنات الألم ومثبطات الحموضة.
  5. تقليل تكاليف العلاج في المستشفى وذلك عن طريق تقليل عدد المشكلات الناجمة عن استخدام الدواء.

 مكان تقديم خدمة العناية الصيدلانية

  • يتم تقديم خدمة العناية الصيدلانية لمرضى العيادات الخارجية وللمرضى المنومين في أقسام الطب الباطني والجراحة والأطفال
  • ويمكن تقديم خدمات دوائية لمرضى آخرين بناءا على استشارات من الطبيب المعالج

 

مهام قسم العناية الصيدلانية

1. الخدمات السريرية:

  • يشارك الصيدلاني السريري بشكل فعال في الجولات الطبية Medical Rounds وفي اتخاذ القرارات المتعلقة بعلاج المريض ومراقبة حالته الصحية وتأثيرات الدواء عليه.
  • يقوم الصيدلاني السريري بممارسة العناية الصيدلانية لمرضى الباطنية والجراحة والأطفال وبالتركيز على الفئات التالية:
    • الفئات الخاصة مثل الكبار بالسن، الحوامل، الأطفال.
    • المرضى الذين يستخدمون أدوية ذات نافذة علاجية ضيقة أو أدوية تحتاج لمراقبة مستمرة.
    • المرضى الذين لا يلتزمون باستخدام أدويتهم.
    • المرضى الذين يعانون من حالة مرضية صعبة العلاج  (refractory /uncontrolled)
    • المرضى الذين يعانون من فشل كلوي أو فشل الكبد.
    • المرضى اللذين يعانون من عدد اكبر من الأمراض أو يستخدمون عدد أكبر من الأدوية
  • نشر الاستخدام الأمثل للأدوية  وذلك عن الطريق التأكيد على إتباع الأطباء لطرق العلاج والوصف العالمية

2. تثقيف المرضى وتقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بأدويته وأجهزته الصحية

3. الخدمات العلمية والتعليمية

  • يقوم قسم العناية الصيدلانية بتقديم خدمة المعلومات الدوائية وتثقيف العاملين بالحقل الصحي فيما يتعلق بمستجدات الأدوية والعلاج
  • المساهمة في الدورات التدريبية للأطباء والصيادلة عن الأدوية واستخداماتها والأمراض وعلاجها
  • المساهمة في الدراسات الدوائية والسريرية التي تجرى في المستشفى

4. استخدام الأدوية

  • تطوير برامج ووضع ارشادات للتأكد من الأستخدام الأمن والأمثل للأدوية
  • المساهمة في دراسات استخدام الأدوية (drug use evaluation)
  • المساهمة في عمل اللجان التي لها علاقة بالأدوية واستخداماتها
  • المساهمة في تقصي الآثار الجانبية للأدوية

 

   انجازات قسم العناية الصيدلانية

  وصف عام

  • تم إعادة هيكلة التدريب السريري لطلاب ماجستير الصيدلة السريرية
  •  تم البدأ بتقديم الخدمة في شهر 11/2008.
  • يتم حاليا تقديم الخدمة ل 300-150 مريض شهريا
  • تم تقديم خدمة العناية الصيدلانية لأكثر من 1500 مريض منذ تأسيس قسم العناية الصيدلانية
  • يتم تقديم الخدمة في دائرة الطب الباطني والجراحة والأطفال
  • تم اعتماد الوصف الوظيفي للقسم
  • تم اعتماد نموذج الاستشارة الصيدلانيConsult Note  من قبل اللجنة التنفيذية وتمت الموافقة على وضعه في ملف المريض وبحيث يكون باللون الأخضر
  • يتم تثقيف اكثر من 100 مريض يوميا في العيادات الخارجية(2000 شهريا)
  • تم تصميم برنامج اليكتروني لتوثيق العناية الصيدلانية (Pharmaceutical care electronic documentation system)

خدمة الصيدلة السريرية: وصف دقيق للخدمة المقدمة لأول 1070 مريض

  • تم تقديم 3960 توصية يشأن أدوية المريض للأطباء وبمعدل 4 لكل مريض
  • وافق الأطباء على 3325 توصية وبمعدل 84%
  • طبق الأطباء 2227 توصية وبمعدل 56%
  • أكثر المشاكل كان لها علاقة بفاعلية وأمان الدواء  

رضا الأطباء عن الخدمة السريرية المقدمة

  • تم توزيع الاستبيانات على 30 طبيبا لقياس مدى رضاهم عن الجوانب المختلفة لمدى مساعدة الصيادلة لهم في تحسين علاج المريض ولقد كان معدل رضاهم 5/4